JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
عاجل
Accueil

ما هي التجارة الإلكترونية

 ما هي التجاره الاكترونيه

التجارة الإلكترونية


 

لا يوجد تعريف محدد دوليًا للتجارة الإلكترونية، ولكن الكثير من هؤلاء الذين لديهم فضول حول هذا الصدد حاولوا تضمين تعريف لها، لأنها قد تكون عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات أو الخدمات أو المعلومات من خلال الانترنت.

 

يتقاطع مفهوم التجارة الإلكترونية مع العديد من التخصصات مثل المحاسبة وقانون الأعمال والحوسبة وسلوك المستهلك والاقتصاد والهندسة وإدارة الموارد البشرية وإدارة نظم المعلومات والتسويق والروبوتات والعلوم الإحصائية.

 

بدأ ظهور التجارة الإلكترونية خلال العقد الماضي، خاصة مع اتساع نطاق استخدام الانترنت، وبالتالي تزايد ظهور التجار على الانترنت وأبرزهم أمازون، ولكن مع ظهور إعلانات جوجل التي ساهمت في دعم المنتجين.

 

الإعلان عن منتجاتهم وجني المزيد من الأرباح، وبالتالي إطلاق الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، أصبح من السهل على أصحاب المتاجر الإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم في وقت قصير وبأقل جهد.

 

مزايا التجارة الإلكترونية

 

·         أقل تكلفة من التجارة التقليدية

 

الميزة الرئيسية للتجارة الإلكترونية هي قدرتها على الوصول إلى السوق العالمي دون الحاجة إلى استثمار مالي ضخم، ولا تتطلب وجود موظفين، طالما أنها تدير نفسها بشكل كامل، مما يساهم في تحقيق العملاق أرباح لأصحاب المتاجر الإلكترونية.

 

·         المساهمة في توسيع نطاق عملك

تساعد التجارة الإلكترونية أصحاب المتاجر الإلكترونية، على التحرر من قيود الموقع والبعد الجغرافي، لأنها تمكن العملاء من البحث عن موقع علي الانترنت والحصول على الخدمة أو المنتج الذي يحتاجون للتسوق من أجله، دون الحاجة إلى الخروج من المنزل.

 

 لا تقتصر التجارة الإلكترونية على وقت محدد، لذلك غالبًا ما يتم شراؤها أو بيعها على مدار اليوم وليس هناك وقت محدد.

 

·         زيادة مبيعات متجرك

 

تساعد التجارة الإلكترونية أصحاب المتاجر في التفاعل المباشر مع المشتري، من خلال إنشاء قناة فورية مع العميل، مما يسهل على مزود الخدمة فهم رغبات العميل المستهدف.

 

تتيح التجارة الإلكترونية لأصحاب المتاجر توفير المنتجات والخدمات التي تناسب التفضيلات الفردية، مما يساعد على زيادة قاعدة عملاء متجرك، وهو ما ينعكس في حجم مبيعاتك.

 

عيوب التجارة الإلكترونية

 

على الرغم من المزايا المختلفة للتجارة الإلكترونية، إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب أن تعرفها لتجنب أضرارها:

 

o        اعتمادها القوي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

o        نقص التشريعات الخاصة بإدارة أنشطة التجارة الإلكترونية الجديدة على المستويين الوطني والدولي.

o        تتعارض ثقافة السوق مع التجارة الإلكترونية (لا يمكن للعملاء لمس المنتجات أو تجربتها) والتي ينتهي بها الأمر داخل المستهلك مفضلاً التسوق للسلعة من خلال المتاجر التقليدية.

o        عدم الأمان في إجراء المعاملات التجارية عبر الانترنت.

 

 

نصائح لمساعدتك على الربح من التجارة الإلكترونية الخاصة بك

 

ü      متجر على الانترنت

 

و التي يتعلق بالكتالوجات التي تتضمن مجموعة خاصة من المنتجات، والتي تحمل تصنيفات مختلفة ومتنوعة، بالإضافة إلى أنها تتيح لأي متسوق حرية الاستقرار على منتجاته وشراء احتياجاته عبر الإنترنت.

 

ربما يكون أحد أبرز الأسئلة التي يواجهها أصحاب المتاجر الإلكترونية هو كيفية الربح من الأعمال التجارية عبر الإنترنت؟ الحل هو إنشاء موقع جميل. إذا واجهت صعوبة في اتخاذ هذه الخطوة، فإليك

 

9 نصائح لمساعدتك على تجاوزها

 

Ø      اختر مزود الخدمة المناسب

 

تعتبر خطوة اختيار مقدم الخدمة المناسب من الخطوات الأساسية التي ستساعدك على إطلاق متجر إلكتروني جذاب وواسع المعرفة، حيث يساهم في عرض منتجاتك بشكل جميل ومهني، بالإضافة إلى تقديم خدمة بسعر خاص، مما يؤدي إلى زيادة قاعدة العملاء وبالتالي جني أرباح ضخمة.

 

Ø      اختر اسم نطاق "المجال" لمتجرك الإلكتروني

 

 واحدة من أهم الخطوات التي يجب عليك الانتباه إليها هي اختيار الاسم الذي يحمل اسم متجرك عبر الإنترنت.

 

يجب عليك اتباع بعض الخطوات، أبرزها الاستقرار على اسم سهل الكتابة وجذاب ومعبر لنشاطك على الإنترنت، بالإضافة إلى الاسم الذي يحمل اسم متجرك الإلكتروني نفسه، مما يسهل على المستخدم المشتري لتذكر اسم موقعك.

 

Ø      اختر الشكل المقبول لمتجرك الإلكتروني

 

يساعدك موفر الخدمة في تحديد العديد من القوالب والأشكال التي تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني واسع المعرفة، لذلك يجب عليك اختيار قالب سهل وجذاب يسهل استخدامه حتى يتمكن عملاؤك من التأثير على متجرك بسهولة.

 

Ø      اختر خطة الاشتراك المقبولة

 

يساعدك مقدمو خدمة إنشاء المواقع والمتاجر الإلكترونية الذين اخترتهم ببساطة في البداية في اختيار خطة اشتراك مناسبة لمتطلبات متجرك الإلكتروني، خاصة بالنسبة للعدد الهائل ونوع خطط الاشتراك المتاحة، والتي تختلف عن بعضها البعض في من حيث الميزات والسعر.

 

لذلك، فإن الاختيار في النهاية هو مسؤوليتك، لذلك يجب عليك اختيار الخطة الأكثر ملاءمة لمحتوى متجرك وطبيعته.

 

 

Ø      امتلك بريد الكتروني خاص بالمتجر

 

على الرغم من أن العديد من أصحاب المتاجر لا يهتمون من خطوة امتلاك عنوان بريد إلكتروني، إلا أنها واحدة من أهم الخطوات التي تساعدك في تحقيق التجارة الإلكترونية الخاصة بك، لأنها تساعدك على التواصل والتفاعل مع عملائك بسهولة وبساطة.

 

لذلك، يجب عليك اختيار بريد إلكتروني يحمل اسم متجرك، مع تجنب بريد Hotmail أو Gmail.

 

Ø      ادراج المنتجات والصور وتحديد السعر والبيانات الاولية للمتجر

 

بعد الانتهاء من إعداد متجرك الإلكتروني، تأتي بعد ذلك خطوة مهمة حقًا، وهي إدراج جميع البيانات والمعرفة حول متجرك، بالإضافة إلى منتجاتك، ويجب عليك تضمين هذه المعلومات بأسماء المنتجات وصورها وأسعارها.

 

Ø      تحديد بوابات الدفع الإلكتروني

 

تعد خطوة توفير مجموعة متميزة من بوابات الدفع الإلكتروني التي تقبل الدفع دوليًا من أهم المراحل التي يجب على أصحاب المتاجر الإلكترونية القلق بشأنها، لأن هذه الخطوة تمكن جميع المتسوقين من التسوق لمنتجاتهم عبر الإنترنت، كما أنها تساعد التجار في الحصول عليها. المدفوعات للمنتجات التي يتم بيعها من المتجر.

 

Ø      اختيار شركات الشحن المقبولة

 

تعتبر مرحلة اختيار شركات الشحن المقبولة من الخطوات الأخيرة والضرورية التي يجب على أصحاب المتاجر الإلكترونية الانتباه لها لأنه كلما زادت احترافية التزام الشركة بمواعيد طلبات العملاء، وحافظت على أمن البضائع التي تصل في منازل العملاء، زادت مساهمتها في تحسين صورة متجرك. مما ينعكس إيجاباً على حجم مبيعاتك.

 

Ø      تسويق متجرك الالكتروني

 

إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني ناجح فيجب عليك تطوير خطة تسويق واعية واستخدام الأفكار خارج الصندوق، علاوة على ذلك، قد يتعين عليك اتباع أساليب تسويق إبداعية وغير تقليدية، مما يساعدك على الانتشار بين الناس.

NomE-mailMessage